728X90

الجمعة، 21 نوفمبر 2014

11 تغيير بسيط لمضاعفة عملية حرق الدهون.

0

11 تغيير بسيط لمضاعفة عملية حرق الدهون.


عندما تتبع رجيم , ثم تتوقف عنه لمدة يوم واحد أو يومين (تبوظ الدايت) , ألا تجد زيادة سريعة جدا فى اكتساب الدهون ؟ فيضيع مجهود أسبوع لمجرد انك خرجت عن الرجيم يوم واحد ؟ هذا لأن بعض الاشخاص يمتازون بمعدلات أيض غذائي (معدلات حرق) بطيئة. و هذا يساهم فى تراكم الدهون بسرعة . كما أن معدلات حرق الدهون تكون أيضا بطيئة أثناء الرجيم , مما يضطرهم لمزيد من الخفض فى السعرات الحرارية حتى يصلوا الى حائط سد و تتوقف عملية حرق الدهون كليا  و يخرجون عن نظامهم الغذائي بعد أحباط كبير. في هذه المقالة , اعلمكم 12 طريقة سهلة أتبعها مع الاشخاص الذين ادربهم  لزيادة معدلات حرق الدهون  حتى يتحول جسمكم الى ماكينة لحرق الدهون طوال اليوم.

لكن أولا..ما هو معدل الأيض الاساسي؟
بدون الدخول فى تفاصيل طبية , معدل الأيض الاساسي هو معدل حرق السعرات الحرارية. فعندما ترى شخص نحيف فهو يمتاز بمعدلات سريعة لحرق السعرات الحرارية , لذلك من الصعب أن يكتسب وزن زائد. أما الشخص ذو معدلات الحرق البطيئة , فيكتسب دهون بسهولة من تناول الطعام.

و ما هي العوامل التي تؤثر على معدل الايض الاساسي ؟
هناك بعض العوامل التي تؤثر على معدل الايض الاساسي التي يمكنك تغييرها و التحكم فيها , و أخرى خارجة عن ارادتك لا يمكن تغييرها.
السن: معدل الأيض الاساسي يقل 5% كل عشرة سنوات بعد سن ال40. و هذا الانخفاض بسبب تاكل الكتلة العضلية مع التقدم فى السن.
الجنس: الذكر يحرق سعرات حرارية أكثر من الأنثى و هذا بسبب زيادة الكتلة العضلية و الوزن عند الرجل.
الوراثة: من الوارد وراثة معدلات حرق سريعة أو بطيئة من ابائك أو أجدادك.
اختلال فى الهرمونات : من الوارد الاصابة بأختلال فى عمل هرمون الغدة الدرقية مما يتسبب فى بطئ عملية الأيض. و لكن المصابين بهذا الاختلال لا يتجاوزون  3% من السكان.
وزن الكتلة العضلية: العضلات عبارة عن أنسجة نشطة. بمعنى أنها تستهلك سعرات حرارية على مدار اليوم و حتى أثناء الراحة ,مما يرفع عملية الأيض الغذائي بشكل كبير.
بعدما عرفنا مقدمة بسيطة عن معدل الايض الأساسي (معدل الحرق) , و العوامل التي تؤثر فيه . نأتي للجزء الهام من المقالة , و هي 12 طريقة أستخدمها مع الاشخاص الذين ادربهم لحرق الدهون بشكل اسرع و تفادى عملية توقف الحرق.


1- استخدم تمارين الايروبكس عالية الشدة:
الدراسات اثبتت أن تمارين الايروبكس عالية الشدة تجعل الجسم يحرق سعرات حرارية على مدار اليوم بعد الأنتهاء من التمرين. هذا لأن الجري السريع يسبب انهاك كبير للجسم , و بالتالي الجسم يحتاج الى طاقة من أجل عملية التعافي من هذا الانهاك.
 و بالطبع من الصعب أن تجري بسرعة عالية لمدة طويلة. و هنا يأتي دور “تمارين المراحل” أو HIIT
و “تمارين المراحل” هي الجري بشدة عالية جدا لفترة زمنية قصيرة (30 – 60 ثانية) ثم تقليل السرعة لمدة زمنية أخرى حتى تستطيع التقاط انفاسك مع التكرار. هذا النوع من التمارين يساعد بدرجة كبيرة على حرق الدهون , و هو من التمارين المفضلة التي اصفها للمتدربين المتقدمين فى المستوى. (نعم هذا التمرين ليس للمبتدئين).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لــ أناقة وجمال | المرأة العربية اليوم تصميم كن مدون